26 يونيو، 2026 - 10:55 صباحًا
مقالات وآراء

الولائم الصامتة.. بقلم/ الدكتور حسين العويسي

الولائم الصامتة.. بقلم/ الدكتور حسين العويسي

للوهلة الأولى يبدو للقارئ الكريم أن عنوان المقال غريبا بعض الشيء عما يجري من نهب وسرقات أموال الشعب خلسة ، المواطن يتساءل هل من المعقول أن تُسرق هذه الأموال طيلة عقدين خلسة بلا ضوضاء ولا أخطاء توقِع الحرامي في كمين او ما شابه ، وبهذه السهولة يكتشفون حادثة سطو بهذا الحجم ينفذها فرد لوحده ؟.
كل هذه السرقات المرعبة في حجمها ولم يتم القبض على كبير الفاسدين والاكتفاء بأحد صبية الأحزاب امر يحتاج الى وقفة !! .
اذا كل ما سمعناه صحيحا من حيث ضخامة سرقات مديرعام واحد في وزارة واحدة .
إذن كيف سيكون حجم الأموال المسروقة في الوزارات والدوائر الاخرى .
إذا رُفع الغطاء عن كبار اللصوص ؟.
والشعب يحتاج اثبات أن السرقات محصورة بمكون واحد دون غيره ؟.

إذن من حق المواطن أن يتساءل أين الدولة من النهب من قبل حراس الدولة ( المسؤولين) انفسهم ، وما هي عقوبة الحارس إذا ثبت تقصيره في حماية المال العام فكيف الحال إذا كان المسؤول هو الحرامي ؟.
الرئيس حارس والوزير حارس والمدير حارس ، ومع ذلك حراسة المال العام مسؤولية الجميع ولكن كل يتحمل المسؤولية على حجم منصبه .
إجابات ينتظرها الشعب ، والتاريخ سيكتب النتائج بلا رحمة حتى ولو بعد حين .
ألستم الذين صدعتم رؤوسنا بحمايتنا وأموالنا و املاكنا وشرف نسائنا وحماية أسوار دولتنا من السراق وقطاع الطرق والإرهاب والعدو الخارجي والداخلي واقسمتم على ذلك أمام الشعب ، اليسوا هؤلاء هم أعداء الداخل ياحماة الدار!!
الطبيعي أن يسرق اللص بلا ضوضاء ويحاول إخفاء معالم الجريمة ، إذن على ماذا اختلفتم يا اولاد …. الحرام ، رواتبكم كثيرة تكفيكم عشرات السنين ، لماذا خنتم الأمانة !
وعثروا على سرقاتهم منها المدفون واخرى مهربة وعقارات و أملاك غير منقولة وسيارت فارهة واسلحة وحمايات ومزارع وخزانات أموال على شكل بنايات ، السؤال هل الفضيحة حدثت صدفة أم فضحتها حوبة الايتام والفقراء ؟.
الأصل أن الموظف مهما علا منصبه لديه راتب وأملاك معروفة ، إذا لم تتناسب أملاكه الجديدة مع مدخوله الشهري المفروض يتهم بالفساد ثم يحال إلى محاكم التحقيق ومن حقه الدفاع عن نفسه لإثبات براءته من عدمها ، ولو طبقت آلية (من أين لك هذا) لما نفذ ضعاف النفوس هذه الجرائم المخلة بالشرف ، وبعد هذه الجريمة يجب تنظيف السلم من الاعلى الى الاسفل .
والطبيعي السارق يكون من خارج الدار، أما أنتم حاميها حراميها ، ألا تبت أياديكم ياعديمي الأخلاق .
الحلول :
يباشر الشعب تتقدمهم النخب عزل ممثليهم المفترضين ، بسبب اخفاقاتهم في كشف السارق ، ومقاطعة مقراتهم لتبقى خاوية بلا جمهور ، والتثقيف على عدم تدويرهم مستقبلا ، وحث الاشراف من الاجهزة الأمنية على متابعة الجريمة وكشفها قبل حدوثها .
والعار الأكبر على كل من غطى على فساد أي كان نوعه وحجمه ولم ينتفض ضد الجرائم المخلة بالشرف .

الدكتور حسين العويسي

📎 رابط مختصر للمقال: https://alarabportal.com/?p=93569

موضوعات ذات صلة

ابي غريب بلا أب.. بقلم/ الدكتور حسين العويسي

admin

للمجد ثمن.. بقلم/ الدكتور حسين العويسي

admin

بوابات العرب.. بقلم/ الدكتور حسين العويسي

admin