عاجل
أخبار مصرأهم الأخبار

“قلب” أسيوط: نجاح ثاني عملية لإنشطار الشريان الأورطي بالتقنية الحديثة

كتب: محمود جمال

نجح أطباء مستشفى القلب الجامعي بمحافظة أسيوط في انقاذ مريضة تبلغ من العمر 42 عاما مصابة بانشطار في الشريان الأورطي، في عملية جراحية دقيقة.

أعلن الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط عن نجاح قسم جراحة القلب و الصدر بمستشفى القلب الجامعي من خلال التقنية المتقدمة، التى تنفرد بها مستشفى القلب الجامعى في صعيد مصر بالقدرة على القيام بها،  في إنقاذ مريضة تبلغ من العمر 42 سنة مصابة بانشطار  فى الشريان الأورطى فى عملية جراحية معقدة إستغرقت 8 ساعات متواصلة، مشيداً بالعمل الرائد والمتميز للمستشفى فى علاج الحالات المعقدة والخطرة من مرضى القلب و القدرة على التعامل مع جميع الحالات الحرجة فى ذلك التخصص الدقيق.

 

و أوضح الدكتور “حسام العربي” مدير مستشفى القلب الجامعي إلى استقبال المستشفى للمريضة والتى كانت تعانى من الآم مبرحة حادة بجدار الصدر ، وبإجراء الأشعة التلفزيونية على القلب و الأشعة المقطعية على الشريان الأورطى أظهرت إصابتها بانشطار بجدار الشريان الأورطى ممتد من الجزء الصاعد من الشريان و حتى الشريان الحرقفى الأيمن مصاحب له ارتجاع شديد بالصمام الأورطى و تمدد وعائي قارب على الانفجار بجذر الشريان الأورطى .

 

مما استدعى تشكيل فريق من أطباء جراحة القلب و الصدر على الفور برئاسة “محمود الحسيني” مدرس جراحة القلب و الصدر بمستشفى القلب الجامعي و بمعاونة الدكتور ياسر حمدي مدرس جراحة القلب و الصدر والدكتور محمد زيدان مدرس مساعد جراحة القلب و الصدر وطبيب عمر عرفات ماكينة القلب المفتوح  و ذلك لمناظرة الحالة و تقرر إجراء عملية جراحية عاجلة تم إستبدال خلالها الصمام الأورطى وجذر الشريان الأورطى والجزء الصاعد ونصف قوس الشريان الأورطى و إعادة زرع الشرايين التاجية للقلب بجذع الشريان الأورطي.

كما شارك في العملية فريق التخدير الطبي برئاسة الدكتور محمد على مدرس التخدير والرعاية المركزة والدكتور محمد سيد مدرس مساعد التخدير .

 

مشيداً بما تتلقاه المستشفى من دعم ورعاية من الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة والدكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث  والتعاون والتنسيق القائم مع  الدكتور أحمد غنيم رئيس قسم جراحة القلب و الصدر، والدكتور محمد عياد نائب مدير مستشفى القلب و الصدر لشئون جراحة القلب.

 

مشيراً إلى أن المريضة خرجت لقضاء فترة النقاهة لمدة 72 ساعة بالرعاية الحرجة لجراحة القلب ثم 72 ساعة أخرى بالقسم الداخلي حتى تماثلت الشفاء وعادت الى منزلها تمارس حياتها بصورة طبيعية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى