عاجل
أهم الأخبارمقالات وآراء

الدكتور محمد العرب يكتب.. السلام قدر اليمن

اعرف اليمن مثل اصابع يدي ولعل البعض تناسى هذه الحقائق لاسباب مختلفة لذا من واجبي ان اذكركم جميعا…انتم بلد الخير الوفير حيث تتميز اليمن بالعديد من الثروات والموارد الطبيعية والسياحية،

ومن أهمها:

1- الثروة المعدنية: تتمثل في احتياطيات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي، والتي تعتبر المورد الأساسي للاقتصاد اليمني. كما تتوفر في اليمن موارد معدنية أخرى مثل الفوسفات والكاولين والملح والمعادن المختلفة.

2- الثروة الحيوانية: تشتهر اليمن بتربية الإبل والأغنام والماعز، وتعتبر هذه الثروة الحيوانية مصدر رزق للعديد من الأسر اليمنية، كما تعتبر اللحوم والحليب من هذه الثروة منتجات مهمة في الاقتصاد اليمني.

3- الزراعة: تحتل الزراعة مكانة مهمة في الاقتصاد اليمني تزرع اليمن العديد من المحاصيل الهامة مثل القمح والذرة والبن والفواكه والخضروات.

4- السياحة: تتميز اليمن بمعالم سياحية فريدة من نوعها، حيث تضم البلاد العديد من الأماكن الأثرية والتاريخية والطبيعية المذهلة، كما تتميز اليمن بمدنها القديمة والأسواق التقليدية والمنتجعات السياحية الجميلة.

ومن أهم المعالم السياحية في اليمن: مدينة صنعاء، ومأرب الشامخة ، ومدينة شبام الأثرية، وجزيرة سقطرى الجميلة والعديد العديد من المواقع

5-تتميز اليمن بموارد مائية غنية، حيث تتدفق من الجبال العديد من الأنهار والينابيع الطبيعية. وتعتبر مياه الأمطار والثلوج الذائبة من المصادر الرئيسية للمياه في اليمن، حيث تغطي الأمطار والثلوج الجبال الشاهقة والمرتفعات الجبلية في اليمن، وتتسرب المياه تدريجياً إلى الأودية والأنهار.

تتوفر في اليمن أيضاً مياه جوفية غنية، وتعتبر هذه المياه من مصادر المياه الرئيسية في اليمن، حيث توفر المياه الجوفية المياه للشرب والزراعة والصناعة والاستخدامات الأخرى.

وتعد سدود المياه أيضاً من المصادر الهامة للمياه في اليمن، حيث يوجد العديد من السدود في البلاد، وتستخدم هذه السدود لتخزين المياه وتوليد الطاقة الكهرومائية وتوفير المياه للزراعة والشرب.

6-يوجد ذهب خام في اليمن. حيث توجد عدة مناجم للذهب في اليمن، وتعتبر مناجم الذهب من الموارد المعدنية المهمة في اليمن. وتوجد أهم منجمين للذهب في اليمن، وهما:

1- منجم العقيق: ويقع هذا المنجم في محافظة شبوة شرق اليمن، وتعتبر مناجم العقيق من أكبر مناجم الذهب في اليمن.

ويتم استخراج الذهب في هذا المنجم بطرق تقليدية وبدائية.

2- منجم الصخيبة: وهو منجم آخر يقع في محافظة حضرموت شرق اليمن، ويعتبر منجم الصخيبة من المناجم الرئيسية للذهب في اليمن.

وتوجد أيضاً بعض المناطق الأخرى في اليمن التي تحتوي على كميات صغيرة من الذهب المعدني، وتقوم الحكومة اليمنية بدراسة هذه المناطق لتطوير صناعة التعدين في اليمن.

7-تتميز اليمن بثروة سمكية كبيرة، حيث تبلغ مساحة السواحل اليمنية حوالي 2500 كيلومتر، وتوجد فيها العديد من الأنواع السمكية المختلفة.

وتعتبر الصيد البحري من المصادر الرئيسية للاقتصاد اليمني، حيث يعتمد العديد من اليمنيين على الصيد البحري لتأمين لقمة العيش

ومن أهم الأنواع السمكية الموجودة في اليمن: السردين والتونة والسمك الأبيض والبلطي والسلمون والسمك القرش وغيرها.

كما تضم السواحل اليمنية العديد من الحيتان والدلافين والسلاحف البحرية والكائنات البحرية الأخرى.

وتوجد في اليمن أيضاً عدة موانئ بحرية تستخدم لصيد الأسماك وتصديرها، حيث تشمل هذه الموانئ ميناء المخا وميناء المكلا وميناء الحديدة وميناء عدن وغيرها.

وتعمل الحكومة اليمنية على دعم صناعة الصيد البحري وتطويرها لزيادة الإنتاجية وتحسين جودة الأسماك وتوفير فرص عمل للسكان المحليين.

اقرأ ايضا:

الدكتور محمد العرب يكتب.. العملات الرقمية وقانون الدهشة

الدكتور محمد العرب يكتب.. كن عادلا ولا تكن طيبا

‫13 تعليقات

  1. الدكتور محمد العرب عندما يتحدث عن السلام فهو مدرك تماماً لاخيار إلا السلام ولنا في الحروب السابقه تجارب كثيره هذا الشخص يحمل فكر جبار وباختصار ثروه في الفكر والحداثه

  2. مقال رائع اليمن كنز العرب ودائما ترى اول الطفيلية تختار دول عربية فيها ثروات للأحداث الاضطرابات فيها ثم السيطرة عليها

  3. الدكتور محمد العرب رجل لديه رؤيا سياسيه اقتصاديه كبيره وقد عرف اليمن ودرسها من كل النواحي من خلال تغطيته للمعارك هناك لذا فهو اعرف باليمن وأهلها لايتكلم من فراغ فهو يعرف ماذا يقوم وماذا تعني اليمن وسلام اليمن ومامدى تأثير السلام على المنطقه ايجابا

  4. مقال رائع اليمن كنز العرب ودائما ترى الدول الطفيلية تختار دول عربية فيها ثروات للأحداث الاضطرابات فيها ثم السيطرة عليها

  5. الدكتور محمد العرب يحمل فكر كبير جداً وهوه ندرة في الزمان الذي اختلط علينا الحابل بالنابل يجب على المجمتع العربي الاقتداء مثل هكذا شخصيات لكي نصل بافكارهم إلى بر الأمان

  6. شكرا للدكتور محمد العرب لنقله الواقع اليمني وخطوة السلام مهمه جدا
    حفظ الله الدكتور
    حفظ الله اليمن السعيد

  7. اليمن تمتع بالكثير من الثروات الطبيعيه والكثير من الخيرات لذلك كثره الاطماع عليها وتدميرها من خلال الحرب
    الان لا بد من السلام لتحقيق الاستقرار والاستفادة من الموارد الطبيعيه

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى