عاجل
أهم الأخبار

الدكتورة عزة السعيد: الأغذية وعلاقتها بالصداع

بوابة العرب الإخبارية

هل تعلم عزيزي القارئ أن تناولك لغذاء  معين قد يتسبب في تعرضك لنوبات الصداع و يتزايد أعراض الصداع النصفي لمن يعانون من هذا المرض، لذلك يجب التوعية بأنواع الأغذية المسببة  للصداع  لتجنبها او والإقلال منها بقدر الإمكان حتي يتم تلافي نوبات الصداع التي وجودها يشعر الاشخاص بالألم والضيق وعدم الشعور بالراحة في الحياة و عدم مباشرة أعمالهم اليوميه بشكل طبيعي.

ولقد أجريت دراسات عديده علي مجموعات من الاشخاص ممن يعانون من الصداع والصداع النصفي و الذين أجمعوا علي أن هناك اغذيه  معينه عند تناولها يشعرون بالصداع و هي الاغذيه والمشروبات التاليه

الجبن المعتق والأطعمة الأخرى التي تحتوي على التيرامين: إن التيرامين (Tyramine) مادة توجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، وهي تتشكل من تهدم البروتين الموجود في الطعام، وبشكل عام كلما بقي الطعام الحاوي على كمية عالية من البروتين فترة أطول كان محتواه من التيرامين أكثر. إن كمية التيرامين في الجبن تختلف بشكل كبير حسب طريقة إعداد، تصنيع الجبن، التخمير والتعتيق . يوجد التيرامين أيضاً في الخمر الأحمر ومشروبات الكحول وبعض اللحوم المصنعة

الكحول: يزداد جريان الدم للدماغ عند شرب الكحول، ويؤدي إلي الصداع

المواد المضافة للأطعمة: إن المواد الحافظة للطعام (أو المواد المضافة) الموجودة في أطعمة معينة يمكن أن تثير الصداع. تؤدي المواد المضافة (النيترات والنتريت) إلى توسع الأوعية الدموية وتسبب الصداع عند بعض الاشخاص .

الأطعمة الباردة: إن الأطعمة الباردة مثل الايس  كريم  يمكن أن تسبب الصداع عند بعض الناس، وهذا الأمر يحدث اكثر إذا كان الشخص قد تعرض لجو حار أو كان قد تعرض لتمرين عنيف.

الكافيين: يمكن أن يكون الكافيين مفيداً ومؤذياً للذين يعانون من الصداع، والإقلال  منه مفيد ولكن الإكثار من الاغذيه  المحتوي عليه يؤدي إلي زياده نوبات الصداع

ومن الاغذية التي تحتوي على الكافيين هي القهوة – الشاي – الكولا – الشوكولا والتي يجب الحرص في استخدامها لان الاكثار منها سوف يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي.

إن الأطعمة التالية قد ذكرها بعض الذين يعانون من الصداع على أنها مثيرة للصداع لديهم وهي:

زبدة الفول السوداني – الفول السوداني – الجوز – الحبوب الأخرى.

البيتزا.

منتجات البطاطا (الشيبس).

السمك المدخن أو المجفف المحتوي علي نسبه عاليه من الملح.

(الكيك – الخبز السكري).

الخبز، البسكويت الهش، الحلويات التي تحتوي على الوان ومواد حافظه ومواد منكهه  صناعيه.

الشوربه المصنوعه من مرقه الدجاج

الأسبارتام والمحليات الصناعية الأخرى.

الأجبان الزرقاء (جبنة شيدر، جبنة الفيتا)الموزاريلا.الجبنة السويسرية.الجبن المصنع.البارميسا هوت دوت السجق.لحم الخنزير المملح.اللحوم المملحة (المقددة) والمصنعة.لحوم البقر المعلبة.

الـ MSG (جلوتامات وحيدة الصوديوم). إن الـ MSG مادة منكهة مضافة توجد في حساء الصويا والأغذية المحفوظه والاندومي.

ومن الواضح أن تجنب الاغذيه المحفوظة بشكل عام و الاغذيه عاليه المحتوي من الملح و كذلك والإقلال من المشروبات و الاغذيه المحتوي علي كافيين وتجنب الكحوليات يعتبر من العوامل الهامه لتجنب نوبات الصداع وهذه الاغذيه يمكن استبدالها الاغذيه الطازجة من اللحوم والدواجن والأسماك الغير محفوظه و الخضروات والفاكهة الغير مصنعه.

 

دكتوره عزه السعيد تخصص علوم اغذيه بكليه زراعه الاسكندريه

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى