عاجل
أهم الأخبارالعالم العربي

بالفيديو.. منطقة الطوارق صداع في رأس الجزائر من جديد بسبب السياج الشائك

بوابة العرب الإخبارية

من جديد تبرز مشاكل منطقة الطوارق التي تقع على الحدود بين الجزائر ومالي حيث تعيش عائلات وأسر في مناطق شبه مشتركة خاصة مع بداية اقامة الجزائر لسياج شائك في هذه المنطقة.

فقد شهدت الطوارق اطلاق نار خلال اقامة الجزائر للسياج سقط على اثرها أحد الأشخاص.

شاهد الفيديو

وفي سعي من السلطات الجزائرية إلى إحكام السيطرة الأمنية عليها بعد إقامة سياج شائك للسيطرة على المنطقة، وقعت الحادثة التي أسفرت عن مقتل شخص، بعد سماع إطلاق كثيف.

وقالت وزارة الدفاع الجزائرية في بيان أمس الاثنين، إن الأمر يتعلق “بمحاولة لتخريب الجدار الحدودي العازل في المنطقة، بين الجزائر ومالي، وتحريض السكان على التظاهر من طرف أشخاص معروفين بأنشطتهم في مجال التهريب”.

وأوضحت أن أحد المتجمهرين في المكان أصيب بعد تعرضه “لإطلاق نار من مصدر مجهول من منطقة إخرابن المالية بينما تدخل حرس الحدود الجزائريين لتهدئة الأوضاع قبل أن يلقى حتفه نتيجة خطورة الإصابة.

غير أن سكان محليين يقولون إن الاحتكاك مع الجيش في منطقة تين زواتين وقعت بسبب وضع أسلاك شائكة بمحاذاة السد الترابي الفاصل بين حدود الجزائر ومالي لحماية الحدود، وأدى ذلك إلى عدم استفادة سكان تلك المناطق من مصادر المياه في المنطقة كما حال الحاجز دون تنقلهم ورعي ماشيتهم في المنطقة الحدودية.

وخلال العامين الماضيين شهدت المناطق الحدودية بجنوب الجزائر أعمال عنف متتالية راح ضحيتها 13 شخصا، بحسب بيان صدر الاثنين عن الحادث يحمل توقيع “منظمة إيموهاغ الدولية” المعنية بحقوق الطوارق.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى