عاجل
مقالات وآراء

عفاف حماد تكتب : علموا أولادكم مكارم الأخلاق

عندما نعلم أطفالنا كلمات معينة في الردود مثل ( اتفضل وحاضر ونعم وآسف وحضرتك ولو سمحت وبعد اذنك ) فنحن هنا نزرع القيم والمثل والذوق الرفيع؛ ونُنشأ الشخصية السليمة السوية المحبوبة من الجميع والقادرة علي إتخاذ القرار الصحيح ؛ مما يساعد الطفل في المستقبل القريب والبعيد علي النمو وسط بيئة سليمة وأشخاص محترمين؛ لهم شخصية وكيان مستقل .

علينا أن نقوم بتربية أطفالنا بطريقة سليمة وصحيحة؛ ونعلمهم أدب الرد؛ ونغرس بداخلهم الذوق والاحترام؛ ويجب معاملتهم بشكل يحافظ علي استقلالهم ومراعاة  إحتياجاتهم ورغباتهم ،علينا أن نحاول ملأ حياة أطفالنا بالفضائل ومكارم الأخلاق ولا نتركها مرتعاً للعقث واللهو وانهيار القيم وتدني القدوة.

الإهتمام بحياة أطفالنا بالتأكيد يتطلب جهداً كبيراً؛ إلا أنه يساعدهم علي تنمية مهاراتهم وتشجيعهم على اكتشاف المزيد والمزيد حول العالم المحيط بهم؛  فالأطفال إذا تربوا على أسس وقيم ومبادىء سليمة فسوف يساعدهم ذلك كثيراً في المستقبل؛ فالتربية هي أساس تكوين الشخصية السليمة.

الأطفال هم زينة الحياة الدنيا؛ ومصدر من مصادر السعادة في أوقات الحزن والألم وخيبات الأمل؛ ولا نستطيع أن نعيش حياتنا دونهم؛ والتربية علي أسس وقيم ومبادىء سليمة وصحيحة تحمى الطفل في المستقبل من التدمير الشامل؛ وتضمن للوطن مستقبله واستمراره.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى