عاجل
أهم الأخبار

طفرة زراعية في مركز أرمنت بالأقصر.. الإدارة استخدمت الوسائل الحديثة في الري ومساعدة المزارعين

الادارة الزراعية بأرمنت.. محافظة الأقصر تحت القيادة الحكيمة المجتهدة التي يقودها العنصر الشبابي من رجال الزراعة بالفكر الحديث والخبرة المكتسبة في العمل الزراعي والمتمثلة في السيد المهندس مدير الإدارة الزراعية بارمنت المهندس أحمد بغدادي السمان.. وتنفيذا للتعليمات الصادرة من وزارة الزراعة ومديرية الزراعة بالأقصر والمتمثلة في معالي الدكتورة أمل اسماعيل وكيل وزارة الزراعة بالأقصر، حيث تشهد الادارة الزراعية بأرمنت هذه الأيام ومنذ تولي السيد المهندس احمد بغدادي السمان قيادتها طفره حديثه في العمل الزراعي بكل تحديثاته العظيمة التي يحث عليها معالي رئيس الجمهورية والتطور الزراعي الحديث والمتمثل في الآتي ..

التحول الرقمي ومنظومة كارت الفلاح منذ الموسم الصيفي السابق عند انطلاق العمل بكارت الفلاح بمحافظة الأقصر بتاريخ 18/3/2021، والتي حظيت الادارة الزراعية بسرعة تنفيذ المنظومة وذلك بتسجيل كافة البيانات المطلوبة للحائز واستخراج كارت الفلاح والذي تم استلامه من فروع البنك الزراعي بالمركز وتم صرف الاسمدة المستحقة للساده المزارعين حسب التعليمات للمقررات السمادية .

وتم حل جميع المشاكل التي تواجه منظومة العمل بكارت الفلاح والعمل علي توفير المستلزمات الزراعية لمستحقيها. ومع انتهاء .الموسم الصيفي وبداية الموسم الشتوي 2021/2022 .تم اتباع كافة التعديلات الحديثه التي طرأت علي المنظومة والعمل علي تنفيذها بأفضل ما يكون من تعديل الاسم والرقم القومي، وتصحيح الحيازات، وانشاء الحيازات الجديدة وتسجيلها واعتمادها حيث تم اعتماد كافة الحيازات المسجلة حتي الآن وتم التنبيه بكافة الطرق الإعلامية بدور العبادة وغيرها لسرعة توجه المزارعين لاستلام كارت الفلاح وسرعة صرف المستحقات السمادية حسب المقررات.

واعقب ذلك تدوين حصر الثوابت وجميع المحاصيل المنزرعة خاصة لمحصول القصب والمحاصيل الشتويه ومن أهمها القمح والخضر وذلك بأجهزة التابلت لكل جمعيه واعتماد الكشوف الورقية لذلك وذلك تيسيرا وتسهيلا للتعاون بين مستخدمي أجهزة التابلت وماكينات الصرف والقائمين علي صرف الاسمدة.

ومن جانب آخر.. تحث الادارة الزراعية والمتمثلة في قائدها الشاب المهندس احمد بغدادي السمان.. والساده المهندسين بالادارة الزراعية ورؤساء الوحدات والمشرفين الزراعين الساده المزارعين بسرعة تحويل طرق الري القديمة بالغمر.. الي طرق الري الحديثة وكذلك تبطين المساقي الخاصة والتي من خلالها سيتم توفير كميات كبيرة من المياه المستخدمة لري الزراعات وايضا في زيادة الإنتاج من المحاصيل المنزرعة .

واتباع افضل الطرق الحديثة في الزراعة وانتشار الحقول الإرشادية للمحاصيل المختلفة لحث الساده المزارعين علي اتباعها للوصول علي افضل النتائج.. حيث تمثل المساحة المنزرعة بمركز ارمنت أكثر من 1400 فدان يمثل محصول القصب منها حوالي 10000 فدان والتي يتم حصرها وصرف مستلزمات الإنتاج لها وتوردها لمصانع سكر ارمنت وتقوم الادارة الزراعية بأرمنت بالإشراف علي ذلك من خلال توفير عدد 4 لجان اشرافيه في موسم الحصاد لمحصول القصب بمصانع سكر ارمنت تكون في خدمة المحصول والساده المزارعين .

من ناحيه اخري.. وتحت مبادرة السيد الهمام رئيس الجمهورية في التطور الخدمي مبادرة حياه كريمة .يشهد مركز ارمنت والقطاع الزراعي بها إنشاء عدد 4 مجمعات زراعيه بقري مركز ارمنت والتي يتم الآن تنفيذها بكل سرعة واجتهاد.

من جهة أخري، وللحفاظ علي الرقعة الزراعية وعدم التعدي عليها بالبناء أو مخالفات حماية الاراضي.. تقوم الادارة الزراعية بقيادتها الشابة وقسم حماية الاراضي بها باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحد من انتشار ظاهرة التعدي علي الاراضي الزراعية وعمل الازاله بالمهد وإعادتها الي حالتها الطبيعية قبل تطورها تنفيذا لكافة التعليمات في هذا الشأن بكل حزم وقوه واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة للمخالفين وتبليغ الجهات المعنية الاخري.

ايضا تقوم الادارة الزراعية بتوفير التقاوي بقسم الإرشاد الزراعي تيسيرا للساده المزارعين علي زراعة افضل الأصناف التي تختلف باختلاف طبيعة أراضيهم.. وكذلك الدعم الفني والإرشادي للساده المزارعين وانعقاد الكثير من الدورات والندوات الإرشادية سواءا بالمراكز الإرشادية أو علي الطبيعة وذلك نتيجة لما يتمتع به القائد الشاب المهندس احمد بغدادي السمان من خبرات علميه وعمليه في المجال الزراعي.

أيضا بمعاونة جهات أخري مثل منظمة اليونيدو والفاو وغيرها ..يتم انعقاد الكثير من الندوات الهامه في المجال الزراعي ولا سيما بالاستفادة القصوي للمزارعين من مختلف طرق الاستفادة .. التي تتمثل في ..الاستفادة من متبقات الحصاد للمحاصيل المنزرعة سواء بعمل اسمده طبيعية تستخدم في الزراعة أو تحويلها الي اعلاف مغذيه تستخدم في تغذية المواشي.. والحث علي الزراعة الحيوية والعضوية لفتح آفاق التصدير للمنتجات الزراعية والوصول الي زراعه نظيفة آمنه بدون مبيدات وبدون متبقيات كيميائية.

كذلك اتباع كافة التعليمات في اتجاه الدولة علي توفير مستلزماتها من الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي والذي يتمثل باتخاذ كافة الإجراءات القانونية في إصدار تراخيص الانشاء والاقامة للمزارع حسب التعليمات المتبعة في ذلك وحث الدولة علي الاستفادة من القروض الميسرة من البنوك في هذا المجال.

في الختام نتقدم بالشكر الجزيل والتقدير للقياده الحكيمة المجتهدة الشابة للإدارة الزراعية بمركز أرمنت محافظة الأقصر المهندس احمد بغدادي السمان.. وكذلك القيادة الحكيمة من قبل معالي الدكتورة امل اسماعيل وكيل وزارة الزراعة بالأقصر.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى