عاجل
أخبار مصرأهم الأخباراستاد العرب

مدبولي يفتتح أول معرض رياضي عالمي في مصر “سبورتس إكسبو 2023”

إنفانتينو يشيد بإنجازات الأهلي عالمياً.. وصبحي يمارس لعبة PADEL بجناح Tag

 

كتبت: تُقى الجمل

شارك رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، جياني إنفانتينو، في فعاليات مؤتمر ومعرض سبورتس إكسبو 2023، الحدث الأهم والأكبر على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا والذي يتم تنظيمه لأول مرة في مصر، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، ويهدف لوضع مصر على خارطة الفعاليات الرياضية العالمية. وعبر رئيس الفيفا، في كلمة مسجلة تم بثها خلال الجلسة الأولى للمؤتمر، عن تقديره واعتزازه لوزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، والحضور، على اتاحة الفرصة له بإلقاء كلمة مسجلة له في مؤتمر سبورتس اكسبو 2023، معربا عن خالص اعتذاره لعدم التواجد بشكل مباشر.

وقال: ” أود أن أستغل هذه الفرصة لأرسل لكم هذه الرسالة وأهنئكم جميعا لتنظيمكم هذا الحدث المهم للرياضة وكرة القدم على وجه الخصوص، والتي تنتقل من قوة إلى قوة أكبر على كل المستويات في مصر وعبر إفريقيا ؛ في بداية هذا الشهر، شاهدنا النادي الأهلي ينافس في كأس العالم للأندية في المغرب وفاز فوزاً جميلاً على نظيرة سياتل سادرز حتى وصل لكونه من الأربع فرق الأوائل لثالث مرة على التوالي، منوها بأن مصر من الدول العاشقة لكرة القدم ولها تاريخ عظيم، فقد فازت بكأس أفريقيا عدد مرات أكثر من أي دولة أخرى”.

وأشار إلى أن مصر استضافت كأس أمم أفريقيا آخر مرة في عام 2019، وشرف بالحضور، وكانت مصر أول دولة أفريقية وعربية تصل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم، لافتا إلى أن الاتحاد المصري لكرة القدم بقيادة رئيسه جمال علام، يشرف على تقدم كبير داخل وخارج ملاعب كرة القدم حيث تستمر كرة القدم في مصر في التطور بوتيرة كبيرة. وأوضح أنه في الـ FIFA، نعتمد على العمل الرائع الذي قام به عضو مجلس ال FIFA هاني أبو ريدة، قبل أكثر من عام بقليل، حيث حضرت افتتاح المقر الجديد للاتحاد المصري لكرة القدم، خلال زيارتي للقاهرة، وسعدت بملاحظة التقدم المستمر الذي تم منذ ذلك اليوم، منوها بأن مصر تتقدم في جميع التخصصات الرياضية. وأكد أنه على سبيل المثال، في عام 2022، كان سعيدا برؤية مصر تتأهل لأول مرة لكأس عالم لكرة القدم الشاطئية FIFA، والذي سيقام في وقت لاحق من هذا العام في الإمارات العربية المتحدة، لافتا إلى أنه على علم بأن التطوير المستمر لكرة القدم والبنية التحتية الرياضية في مصر لن تتوقف، قائلا: “أعلم أنكم بلد طموح وقادة طموحين، وألاحظ أن الكثيرين منهم حاضرون في هذا الحدث”. وشدد على أنه في الـ FIFA، نجعل من أحد أهدافنا تسخير قوة التكنولوجيا لتحسين اللعبة، ومن الرائع أن نرى أنها واحدة من نقاط التركيز الرئيسية لمؤتمر سبورتس إكسبو 2023 هذا اليوم، مشيرا إلى أن التقدم الذي أحرزه مجتمع كرة القدم بالفعل والخطط التي تعمل عليها مصر تشير بوضوح إلى التطوير للوصول إلى حدود جديدة كمركز لكرة القدم. واختتم كلمته قائلا: “أشيد بكم جميعا على التزامكم وما تظهرونه لهذه القضية، وأتمنى لكم مؤتمرا ناجحا للغاية وأتطلع إلى رؤيتكم جميعا قريبا جدا، شكرا جزيلا لكم، أراكم قريبا”. ويناقش المؤتمر عدداً من الملفات الهامة ذات الصلة والدور الفعال في تعزيز الاستثمار الرياضي بمصر، مثل الأساليب المبتكرة في صناعة التدريب الرياضي، ودور السياحة الرياضية في تنشيط السياحة، ومستقبل الإعلام الرياضي، وأهم ملامح ومميزات ملاعب المستقبل في ضوء التحول الرقمي، ودور الرياضة في مكافحة تغير المناخ، والاتجاهات الحديثة في التسويق الرياضي، والاستراتيجيات الجديدة خلال العام الحالي في ضوء ثورة المعلومات والاتصالات، وكذلك تأثير الإعلام الاجتماعي والرقمي على الرياضة.

وكان د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد إفتتح معرض ومؤتمر «سبورتس إكسبو 2023»، والذي يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 22 – 25 فبراير 2023، في مركز «المنارة» للمؤتمرات. وكان في استقبال رئيس الوزراء د.أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة. وحضر افتتاح المعرض عدد كبير من الوزراء والمسؤولين، ونخبة من رؤساء الاتحادات الرياضية، والخبراء والأكاديميين في المجال الرياضي بمصر والعالم.

أكد رئيس مجلس الوزراء أن الدولة المصرية تولي أهمية كبيرة بمجال الرياضة، في إطار هدف أشمل لبناء الإنسان المصري يتضمن أيضًا تحسين النمط الصحي، وتنمية الوعي الثقافي والعلمي وإطلاق المهارات الإبداعية واكتشاف ورعاية الموهوبين، وتأهيل الشباب في مختلف المجالات. وقال مدبولي: لقد أولت الدولة انطلاقا من توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اهتماما خلال الفترة الماضية بتطوير وتحديث البنية التحتية الرياضية بمختلف مرافقها على مستوى الجمهورية، مما يعظم من قدرات مصر في البنية الأساسية الرياضية لصالح المواطنين، وكذلك لاستضافة كبرى البطولات العالمية في مختلف الألعاب على أعلى مستوى تنظيميًا وإداريًا ولوجستيًا.

وأضاف رئيس الوزراء: نظرًا لتزايد الاعتماد على صناعة الرياضة لدفع عجلة التنمية الاقتصادية في مختلف دول العالم، فقد أصبحت الفرصة مواتية أكثر من أي وقت مضى للاستفادة من هذا الزخم الكبير على الساحة الرياضية العالمية في إقامة التحالفات، واستقطاب المزيد من الشركاء العالميين والمؤسسات الدولية للتعاون مع الشركات والقطاعات الرياضية المحلية، فضلا عن الشراكة المهمة للقطاع الخاص المصري، في هذا المجال الحيوي.

DCIM100GOPROGOPR2157.JPG

وعقب افتتاحه للمعرض، تفقد رئيس مجلس الوزراء ومرافقوه، عددا من الأجنحة المقامة على هامشه؛ حيث تجولمدبولي في جناح وزارة الشباب والرياضة، واستعرض د.أشرف صبحي أنشطة الوزارة، وقدم شرحا للأنشطة والجهود التي تقوم بها على كافة الأصعدة. وزار  مدبولي، يرافقه د.عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جناح الهيئة القومية للبريد المصري، واستمع رئيس الوزراء لشرح من د.شريف فاروق، رئيس مجلس إدارة الهيئة، حول مراحل تطور البريد المصري والخدمات المختلفة التي يقدمها للمواطنين، وجهود الدولة لتطوير هذه الخدمات. ثم توجه رئيس الوزراء إلى جناح خاص بهيئة قناة السويس وكان في استقباله الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، الذي قدم شرحا مفصلا من خلال «ماكيت» القرية الأوليمبية للهيئة من حيث مكوناتها، وما تتضمنه من ملاعب واستادات ومناطق خضراء. وعقب ذلك، توجه مدبولي لتفقد عدد من التجهيزات الرياضية ونماذج الملاعب ومستلزمات اللاعبين لمختلف الرياضات، حيث زار جناح شركة «منترا» للملابس والمستلزمات الرياضية، الذي يضم أحذية وحقائب رياضية للشباب، حيث قدم رئيس الشركة شرحا حول منتجات الشركة من الأحذية الرياضية وجودتها وتنوعها لتلائم احتياجات الشباب والنشء، مؤكدا أنه يتم حاليا التصدير لعدد كبير من الدول. وتفقد رئيس مجلس الوزراء جناحي شركة «ماتركس» و«ريليدر» للأجهزة الرياضية وتجهيزات النوادي الصحية، وكذا جناح شركة «ناسم» لتأهيل المدربين، وقسم شركة «الحسن» للتجهيزات الخاصة بالرياضيين من ذوي الهمم، وأبرزها الكراسي المتحركة ذات التجهيزات الخاصة لممارسة الرياضات، بالإضافة إلى عدد من الأجنحة الأخرى لمجموعة من مؤسسات القطاع الخاص العاملة في مجال النجيل الصناعي والتي تقوم بالتصدير إلى عدد من الدول الأوروبية والأفريقية.

وتوقف رئيس الوزراء أمام جناح شركة «كابتكس»، التي توصف بأنها عاصمة النجيل الصناعي في مصر؛ حيث أكد وزير الشباب والرياضة لرئيس الوزراء أن إنشاء مصنع الشركة للنجيل الصناعي يأتي في إطار تعظيم دور الرياضة المصرية تجاه الاقتصاد المصري، لافتا إلى أن المصنع يشهد نقلة نوعية كبيرة في حجم استثماراته، مشيرا إلى أن الدولة عازمة على المضي قدمًا في الاكتفاء بالإنتاج المحلي للنجيل الصناعي، بالإضافة لوجود شركات للصيانة على مستوى متميز ووفقا للمقاييس والمعايير العالمية. وزار رئيس الوزراء جناح نادي (النادي) فرع العاصمة الإدارية الجديدة، والذي يستهدف التسويق وجذب أعضاء جدد من الوافدين للسكن في العاصمة أو العاملين بها والمترددين عليها، وقدم وزير الشباب والرياضة شرحا حول مكونات النادي وجهود تطويره على أحدث مستوى، من خلال استعراض الماكيت الخاص بفرع النادي بالعاصمة الإدارية، كما تفقد رئيس الوزراء نماذج للملاعب والنوادي الصحية التي ستتواجد في النادي لجذب محبي مختلف اللعبات الرياضية، وخاصة عروض لمجموعة من الفتيات في رياضة البالية. وتفقد مدبولي جناح المبادرة الرئاسية «دراجتك.. صحتك» وتعرف على نتائج هذه المبادرة وشاهد نماذج للدراجات الهوائية ذات المواصفات الخاصة التي تتيحها المبادرة للشباب والنشء، ضمن خطة الدولة للتشجيع على ممارسة الرياضة لمختلف الفئات، كما زار رئيس الوزراء جناحاً يضم سيارات السباق، والسيارات الكهربائية التي تعد وسيلة انتقال داخل الأندية الرياضية، وتعرف كذلك على التجهيزات الخاصة بإقامة الاستادات الرياضية، وشاهد نماذج «لنشات» تستخدم في الرياضات البحرية.

وفي الوقت نفسه، تفقد رئيس مجلس الوزراء عددا من الصالات المخصصة لعرض بعض الأنشطة الرياضية، واللعبات مثل كرة السلة والتنس، وفي هذا الصدد أشار وزير الشباب لرئيس الوزراء إلى أن المعرض يتيح لرواده ممارسة بعض الأنشطة في هذه الصالات، كما تفقد صالة مخصصة للعبة الفوت بوت، التي تمثل دمجا بين اللعبة الشعبية كرة القدم مع التكنولوجيا.

فيما تفقد د. أشرف صبحي جناح شركة ” Tag ” للمنشاءات الرياضية؛ وداعب المسئولين به؛ و مارس لعبة PADEL ؛ وأبدي مصطفي حماد – مدير التسويق بالشركة سعادته بالمشاركة في هذا المعرض الذى يضم أكثر من 300 شركة متخصصة في الرياضة مابين إستثمارية واقتصادية .

وأكد حماد أن شركة ” Tag ” للمنشاءات الرياضية بالشراكة مع شركة سكور جراس للمنشاءات الرياضية تسعي لتحسين مستوى الملاعب في كافة الأنشطة والأماكن الرياضية؛ وتعمل علي نشر لعبة PADEL في كافة أنحاء الجمهورية بين كافة الأعمار السنية؛ مشيراً إلي تفاعل وزارة الشباب والرياضة الإيجابي مع طموحات المهندس مروان حماد رئيس مجلس إدارة الشركة ودورها الرائد في هذا المجال.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى