عاجل
أهم الأخبارمقالات وآراء

نكشف التفاصيل الخفية لعودة الجنود المصريين من السودان

نشر الكاتب الصحفي المصري عبدالواحد عاشور، مدير التحرير السابق لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية والمقرب من جهات صنع القرار بالقاهرة ، تغريدة مطولة حول تفاصيل عودة الجنود المصريين من السودان،نسبها لمصادر في قناة القاهرة الإخبارية شبه الرسمية قال فيها :

كشف مصدر مصري مسؤول لقناة القاهرة الإخبارية شبه الرسمية التفاصيل الكاملة للإفراج عن الجنود المصريين المحتجزين في السودان وذلك في النقاط التالية:-

1- سبب تواجد الجنود مهمة تدريبية ضمن بروتوكول نسور النيل وبالتالي كانت في مهمة تدريبية ولم تكن في مهمة قتالية.

2- الجنود المصريون كان تمركزهم في قاعدة مروي والمنطقة المحيطة بها عند حدوث الاشتباكات بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم وتمكن ١٧٧ من إخلاء أنفسهم وتبقى ٢٧ احتجزتهم ميليشيا الدعم السريع.

3- خلية إدارة الأزمة تمت بواسطة القوات المسلحة وجهاز المخابرات العامة وبمتابعة مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

4- مصر نجحت في تحقيق أهدافها بعملية بالغة الدقة والتعقيد وحفظت سلامة أولادها دون التورط في الصراع الدائر.

5- كانت الأهداف المحددة تأمين عودة الـ ١٧٧ عنصراً الذين تمكنوا من إجلاء أنفسهم من قاعدة مروي و الـ ٢٧ الذين احتجزتهم الميليشيات.

6- الدولة المصرية كانت تدير الملف بحكمة بالغة دون التورط في الصراع.

7- الدفعة الثانية ال ٢٧ عنصرا كانوا محتجزين لدى ميليشيا الدعم السريع ،تم التنسيق مع الصليب الأحمر وقامت مصر بالعديد من الاتصالات مع أطراف وسيطة وتم إخلائهم من قاعدة مروي وقطعوا مسافة ٥٦٠ كم لكي يصلوا إلى الخرطوم وتتسلمهم مصر.

8- الدفعة الأولى العائدة المكونة من ١٧٧ عنصراً تم إجلائهم بتأمين طريق بري بواسطة المخابرات العامة والمخابرات الحربية حتى وصولهم إلى قاعدة دنقلة التي تم تشغيلها خصيصا لعملية الإجلاء والتي تمت بواسطة طائرات حربية مصرية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى