عاجل
أهم الأخبارتحقيقات وتقاريرمقالات وآراء

شهداء لبنان وصلاة الفجر في غزة و”بريكس” وكورسك الروسية والتعددية القطبية

بقلم الكاتب والمحلل السياسي رامي الشاعر

في اللحظات الحاسمة والتاريخية من عمر الأمة ينجلي معدنها الحقيقي والأصيل، وتظهر قيمها ومبادئها الراسخة، فتغيّر بذلك مصيرها وتسطر بدمائها مكانتها المستحقة بين الأمم.

ويدهشني حقيقة ما يبذله المحللون السياسيون والإعلاميون وعدد من الشخصيات الاجتماعية والسياسية في التقليل من شأن ما تقوم به إيران وحزب الله من دعم يومي غير محدود على مدى عقود للمقاومة وللقضية الفلسطينية، بل والتركيز على والسخرية من الرد الإيراني المرتقب، في الوقت الذي نودّع فيه يومياً شهداء من الحزب جراء المعركة الدائرة بين الحزب والكيان الصهيوني، وآخرهم ممن جاءت أنباء ارتقائهم أثناء كتابة هذا المقال: هادي جهاد ديب ومهدي محمود قصيباني وحسن عاطف السيد.

إن أهم رد على العدوان الإسرائيلي الغاشم على شعبنا الأعزل هو ما نشهده كل يوم وكل ساعة من تضامن العالم مع قضيتنا العادلة، التضامن الذي دفع من أجله إسماعيل هنية وفؤاد شكر حياتهم، من أجل تحرير فلسطين وجميع الأراضي العربية المحتلة من قبل الكيان الصهيوني الأمريكي. لم يُقتل هؤلاء بل اختاروا الشهادة طواعية منذ اليوم الأول الذي اختاروا فيه أن يكرّسوا حياتهم من أجل فلسطين والقدس الشريف. واليوم، قبل عدة ساعات انضم لشهدائنا الأبرار حوالي مئة شهيد في قصف إسرائيلي مجرم بصواريخ أمريكية مصحوبة بمباركة من إدارة البيت الأبيض في واشنطن لمدرسة التابعين بحي الدرج وسط مدينة غزة، أثناء تجمعهم لأداء صلاة الفجر، بعد أن تقطعت السبل بهم سوى من الدعاء في صلاة مقاومة للاحتلال إيمانا بالله والنصر المبين.

لكن الرد المطلوب اليوم، من أجل تخليد جميع شهداء الشعب الفلسطيني والعربي والمقاومة اللبنانية ومن أجل تضامن الأحرار في جميع أنحاء العالم هو، وبالدرجة الأولى، تفعيل الدور العربي على نحو أوسع على جميع المستويات الدولية لدعم التضامن العالمي مع فلسطين، حيث يجب أن تدرك الإدارة الأمريكية، كما كان قد استوعب الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، أنه لا حل إلا بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس، وهو ما لن يحدث إلا إذا شعرت الولايات المتحدة بالفعل أنه لا يمكن المراهنة على أي تساهل من جانب أي دولة عربية سوى باستيفاء هذا الشرط. هذا هو الرد المطلوب اليوم على جميع الجرائم التي ترتكب بحقنا كعرب في فلسطين ولبنان وغيرها من الدول العربية.

نحن بالقطع لا نريد أي دمار للبنان، الذي قدم ما فيه الكفاية لفلسطين، ولا نريد جرّ منطقة الشرق الأوسط إلى حرب إقليمية مع الولايات المتحدة لا قدر الله، تسبب الدمار وضحايا لشعوب بلدان الشرق الأوسط، لكن كل ما نطلبه من جميع بلدان المنطقة المساهمة في عملية انتقال العالم إلى عالم التعددية القطبية، كي تستعيد الأمم المتحدة دورها الفاعل بحسب ميثاقها في خدمة العدالة وتنفيذ جميع قراراتها، التي يعد أهمها اليوم قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، حيث أصبح واضحا للعيان أن صمود شعبنا الفلسطيني الباسل الشجاع وتضحياته لن تحقق طموحاته إلا في إطار سيادة الأجواء الدولية الجديدة القادمة. لهذا أشدد على أهمية الدور العربي بالدرجة الأولى اليوم في دعم نضال وتضحيات شعبنا الفلسطيني، وأعبر عن امتناني العميق لجميع من يدعم نضالنا الفلسطيني، والمجد والخلود لجميع شهداء النضال من أجل فلسطين، ومن أجل الحفاظ على الكرامة العربية، ودفاعا عن المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين الحبيبة.

ولا جدال أن هذا التفاقم القبيح للحقد الصهيوني الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط إلا فشل جميع المخططات الصهيوأمريكية في المنطقة بدءا من “الهلال السني” وانتهاء بـ “صفقة القرن”، ومحاولات افتعال فتنة سنية شيعية بين إيران وتركيا، وبين إيران والمملكة العربية السعودية وغيرها من الدول الخليجية، وتعزيز وتوسيع القواعد العسكرية الأمريكية وقواعد “الناتو” في تركيا، بهدف إعاقة مسار انتقال العالم إلى التعددية القطبية والحفاظ على الهيمنة الأمريكية الأحادية على أهم منطقة مجاورة للحدود الجنوبية لروسيا، التي تقود مع مجموعة “بريكس” مسيرة التغييرات الجديدة في جميع المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والمالية، سعيا لإعادة فرض حكم ميثاق الأمم المتحدة، بدلا من تفسيره على النحو الذي يرضي مصالح الغرب وحده، للاستمرار في التحكم بالعالم.

وبهذا الصدد أود الإشارة إلى ضرورة مشاركة أوسع للدول العربية بمجموعة “بريكس”، سعيا للمشاركة في عملية انتقال العالم إلى التعددية القطبية، على أمل أن تنضم جميع الدول العربية إلى هذا المسار، وحتى يتحقق بهذا أكبر دعم لنضال الشعب الفلسطيني، وأكرر هنا أنه لن تكون هناك أي آفاق لأي حل عادل للقضية الفلسطينية دون أن تنتهي جميع أوهام الصهيونية الأمريكية في الاستمرار بالهيمنة الأحادية على العالم.

في سياق آخر، أود الإشارة إلى أن استمرار العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا ضد محاولات “الناتو”، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، يندرج ضمن نضال العالم من أجل الانتقال إلى التعددية القطبية. حيث تحاول الولايات المتحدة إضعاف روسيا، وتهديد أمنها القومي، لوقف مسيرة التحولات الدولية الجديدة، ودق إسفين في تحالف “بريكس”. وما جرى مؤخرا من اقتحام للقوات المسلحة الأوكرانية لمنطقة كورسك الروسية (التي تبعد 500 كلم عن موسكو، وتضم محطة كورسك النووية، وبها نقطة أنابيب الغاز بمدينة سودجا التي تمد سلوفاكيا والمجر والنمسا بالغاز الطبيعي الروسي)، يصب في هذا المسار.

فرقعة إعلامية مأجورة كي يتصور العالم أن بإمكان القوات الأوكرانية (المهزومة في دونباس، والتي خسرت على مدار عامين أكثر من 20% من مساحة أوكرانيا فعليا، وهي أراض روسية تاريخياً، يقطنها أغلبية من المواطنين الروس) أن تحقق تقدما داخل الأراضي الروسية، ولخلق صورة إعلامية وكأن روسيا “عاجزة” عن حماية حدودها وأراضيها. إلا أن أصحاب هذه “الفكرة الجهنمية”، التي تعتمد بالأساس على حرب العصابات وعلى تكتيكات التنظيمات الإرهابية، استغلوا أن أي دولة في العالم لا يمكنها التعامل مع اختراق بهذا الحجم (أكثر من 1200 فرد مسلح من النخبة مدججين بأحدث أنواع الأسلحة، ومزودين ببيانات استخبارية من الأقمار الصناعية العسكرية الغربية في الوقت الحقيقي)، باستخدام القوة العسكرية، ما قد يؤدي إلى وقوع ضحايا مدنيين، لا سيما أن الاختراق تم في مناطق تركيز السكان المدنيين. تخيلوا معي تنظيم “القاعدة” بتمويل وتنسيق وأسلحة وذخيرة ومتابعة وتوفير بيانات استخبارية غربية عسكرية. إرهاب دولي بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

لكن روسيا ستتعامل مع هذا الاختراق، وسيتم تصفية كل من اخترق الحدود الروسية خلال أيام وربما ساعات معدودة، ولن يؤثر هذا على ثقة الشعب الروسي وأصدقائه بقدرات روسيا في الدفاع عن أراضيها وحماية شعبها من أي نشاط إرهابي من أي نوع وبأي حجم، مهما بلغت عجرفة وصلف وقوة من يقف خلف هؤلاء.

لكن الشيء المؤسف حقا هو أن الغرب في مغامراته العسكرية هذه يضحي بأرواح أشقاء الشعب الروسي ممن المواطنين الأوكرانيين، حيث خسرت القوات المسلحة الأوكرانية في عملية كورسك هذه حوالي ألف من أبناء أوكرانيا لخدمة هدف إعلامي محدد وسطحي وتافه.

في سياق متصل، وما يمكن أن يفسر أيضا تلك “المغامرة المجنونة” غير محسوبة العواقب، فقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في تقريرها الأسبوعي الصادر يوم أمس الجمعة، أن قواتها كبدت الجيش الأوكراني خسائر بلغ مجموعها نحو 14 ألف جندي خلال أسبوع، ودمرت 4 مقاتلات أوكرانية من طراز “ميغ-29″، وواحدة من طراز “سو-27″، و3 راجمات صواريخ من طراز “فامباير” تشيكية الصنع، وقاذفتين لمنظومة صواريخ مضادة للطائرات “إس-125″، إضافة إلى 3 محطات رادار.

إن الجيش الأوكراني بقيادة النظام في كييف يترنح، ويريد أن يبرر، أمام قيميه الغربيين، الكم الهائل من المساعدات التي تلقاها، في الوقت الذي يتكبد فيه هزائم ساحقة. والغرب يريد أن يحفظ ماء وجهه أمام العالم، ويريد أي ورقة تفاوض أمام روسيا، التي عرضت عرضها الأخير بلسان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولم يعد أمام الغرب سوى الاستسلام، وهو ما يعني المضي على مسار التغيير نحو التعددية القطبية، والرضوخ لمسار التاريخ الذي يجب أن تأفل فيه الهيمنة الأمريكية والغربية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى