عاجل
أهم الأخبار

معلومات هامة .. خسوف القمر الدامي ظاهرة يتابعها الملايين من البشر

كتب: بوابة العرب ـ منوعات 

خسوف القمر  ـ القمر

ملايين من البشر في المنطقة العربية وتحديدا الجزء الشرقي منها يتابعون مساء اليوم الجمعة ظاهرة فلكية نادرة هي خسوف القمر الدامي، بعد أن حجبت الأرض ضوء الشمس عن سطح القمر نتيجة لوجودهما على استقامة واحدة.

وبعد أن اكتمل الخسوف الكلي، سيستمر لمدة 103 دقائق وسيترافق مع لون أحمر على سطح القمر مما دفع إلى إطلاق تسمية “خسوف القمر الدامي” على هذه الظاهرة.

وهو أطول خسوف كلي على الإطلاق في القرن الحادي والعشرين.

فييديو بث مباشر لخسوف القمر

خسوف القمر

هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر فى الأوضاع العادية، وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر فى خط واحد كامل (فيكون خسوفا كليا) أو تقريبى (فيكون خسوفا جزئيا)، أى تكون الأرض هى الواقعة بين الشمس والقمر.

موعد الخسوف

بدأ الخسوف بمرحلة شبه الظل فى الساعة 7:15 مساءً ولن ترى العين المجردة أى تغيير يذكر فى هذه المرحلة، على أن تكون بداية تلامس القمر مع ظل الأرض فى الساعة 8:24 مساءً وبداية من هذا التوقيت سنلاحظ تآكلاً ظاهرياً فى قرص القمر مع بعض النقصان فى درجة لمعانه، على أن يكون الخسوف الكلى ظاهرا فى تمام الساعة 9:30 مساءً ويستمر حتى الساعة 11:45 مساءً ليعود الخسوف جزئياً من جديد، لافتة إلى أنه ينسلخ القمر تماماً من منطقة ظل الأرض فى الساعة 12:19 بعد منتصف الليل لكنه يبقى فى منطقة شبه الظل (التى لا تميزها العين المجردة) حتى الساعة 1:29 بعد منتصف الليل.

مدة الخسوف

واستغرقت جميع مراحل الخسوف الكلى للقمر بما فى ذلك “شبة ظلى – جزئى – كلى – شبه ظلى” مدة قدرها 6 ساعات وأربعة عشر دقيقة تقريبا، ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئى الأول حتى نهاية الخسوف الجزئى الثانى “جزئى – كلى – جزئى” مدة قدرها ساعتين واثنتى عشرة دقيقة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى