عاجل
مقالات وآراء

بقلم: خاتم الشمري.. “يأتينا من كل فج عميق”

بقلم: خاتم الشمري
الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام لقول النبي محمد : “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً”، والحج فرض عين على كل مسلم قادر. ‏مما ينبه عليه العلماءفي آداب ‎الحج والعمرة وآداب السفر للحج أن يحرص المسلم على أن يكون ماله في الحج مالا طيبا لأن الله طيب لايقبل إلا طيِّبه ‏.
إن الحج فرض مرة واحدة في العمر على كل مسلم ومسلمة استطاعا إليه سبيلاً، ومن زاد فنافلة.فاستطاعه شرط من شروط الحج والحمد لله.  واما مايجب   ‏يتحلى به المسلم هو الوفاء لله بعهده، وشكر نعمته، وأداء أمانته؛ وذلك بأداء حقه الذي افترضه على عباده من صلاة وزكاة وصيام وحج: {وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} . ‏
“وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا” الرجال في الآية أي المترجلون، من الذكور والنساء على حد سواء فمن حج فيجب  عليه ان يحمد لله على نعمة ادأه لركن الاسلام واتمامه اركانه فيتحلى بخلق المسلم الحق على المسلم ان يكون رحيم لاخوانه المسلمين ذو الحاجه ‏ وتركُ التطوُّع بالحجِّ أو العُمرة في وقت شدَّة الزحام بقصد التوسيع على الضعفاء والنساء والمرضَى وكبار السنِّ، فبلاد المسلمين كثير  والمسلمين والحمد لله عددهم بزدياد فبالغرب والشرق والشمال والجنوب بلاد بها مسلمين  يختلفون بقدرتهم على أداء الحج من النواحي الصحيه والماديه  على المسلم ان يكون رحيم باخوانه من يحلم بزيارة بيت الله بعمر مره واحده . ‏الحج مرة في العمر. والتصدق بقيمة حج  فالنبيﷺلم يحج الامرة واحدةواعتمر اربع عمركلها في ذي القعدة.فالحج رساله سلام وصورة الاسلام الحقيقي بتجمع المسلمين بزي واحد ولون واحد  في مكان واحد  ونيتهم  ومقصدهم واحد هو طلب رضى الله الواحد الاحد وتمام عبادته بأمانة وأخلاق.
 واما ماتقوم به بلادنا من خدمات كبير لضيوف الرحمن بلادنا تتقرب لرضى لله وتفتخر بخدمه ضيوف الله
 ‏وفق الله حكومتنا ورجال أمننا والعاملين
في الحج لما فيه الخير وأعانهم على ذلك وكتب لهم الأجر والثواب.
الاسم  خاتم  الشمري

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى