عاجل
فيديوهات العرب

أنور مالك: تسييس الحج أجندة إيرانية والفوضي والفتن من أدوات الملالي

كتب: بوابة العرب ـ فيديوهات العرب ـ السعودية

أنور مالك: تسييس الحج أجندة إيرانية والفوضي والفتن من أدوات الملالي

واصل الإعلامي والحقوقي الجزائري المعروف، الدكتور أنور مالك، حديثه حول اعتبارات تتعلق بحادث التدافع في منى والتي استغلها المرشد الإيراني علي خامنئي لتأججيج العالم ضد المملكة العربية السعودية.

وقال مالك إن هناك اعتبارات مكانية حول الحادث وهناك اعتبارات اخرى تؤكد في مجاملها أن تسييس الحج أجندة إيرانية بحتة وأن الفوضي والفتن من أدوات الملالي الذين يحاولون شرعنة هذا التسييس.

وأضاف : الملف الإيراني تجاه الحج بـ”بالأسود”، لاستهدافه حجاج بيت الله الحرام وتسييس الحج، تحت ما يسمونه “البراءة من المشركين واجب ديني وسياسي”، وتسببت أفعالهم عام 1987 في صدامات دامية، كما قاطعت إيران الحج في الفترة ما بين عامي  1988 و1990.

 

وأضاف مالك -خلال حلقة له في برنامجه “المراقب” على فضائية سعودي 24- أن الإيرانيين رفعوا خلال مواسم الحج صور الخميني، ونددوا بأمريكا، ورفعوا شعارات مناهضة لإسرائيل، موضحًا أن الإيرانيين قطعوا الطرق وعرقلوا السير وحاولوا اقتحام المسجد الحرام؛ ما أدى إلى وقوع صدامات مع القوات الأمنية التي تسهر على خدمة الحجاج.

 

وأشار مالك إلى أن عادة الملالي أنهم يدندنون حول حوادث معينة في إطار عقلية الابتزاز التي تسيطر عليهم، بما لا يدع مجالًا للشك في أن استهداف الحج أجندة إيرانية، بدليل أن أكثر المتوفين في حادث منى 2015 كانوا إيرانيين، وما أكده الشهود أن الإيرانيين اتجهوا في السير المعاكس لعرقلة الحجاج،كما أدانت إيران المملكة العربية السعودية قبل أن تكتمل التحقيقات في الحادث، مما يؤكد وجود نية مبيتة تجاه المملكة.

شاهد الحلقة:

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى