عاجل
أخبار مصرأهم الأخبارتكنولوجيا وسياراتمن هنا وهناك

“المختبر” يطلق حملة للكشف على السكر و الكبد و الدهون

د.منال عبد العزيز: السكر و الدهون من أكثر الأمراض إنتشارا” فى مصر

كتب سيد عبد الفتاح

أطلقت معامل المختبر حملتها للتوعية بأمراض السكر والدهون  بعنوان (لو بتخافى على ماما قوليلها حبى نفسك) والتي تستمر حتى نهاية شهر مارس القادم ، وذلك في إطار حرص معامل المختبر على حث المواطنين بضرورة الكشف عن هذة الأمراض لحياة أصح و أفضل تزامنا” وذلك إيمانا” من معامل المختبر بأهمية الكشف المبكر الذى يحد من المضاعفات.                           

أطلقت سلسلة معامل المختبر، و ذلك فى إطار جهودها تجاة زيادة الوعى عن أمراض السكر والدهون  خاصة بعد أن احتلت مصر المرتبة الثامنة على مستوى العالم بـ 7.8 مليون مصاب بالسكر.وأكدت الاستاذة الدكتورة/ هند الشربيني، الرئيس التنفيذي لمعامل المختبر على أهمية الفحص المبكرالذى من خلالة  يمكن علاج السكر وتجنب عواقبه أو تأخير ظهورها عبر النظام الغذائي المناسب وممارسة الرياضة وإجراء فحوصات منتظمة وعلاج المضاعفات.وأوضحت أن هناك نمطين من مرض السكر الأول مصاب به 10% من الحالات وهم من الأطفال وعادة يكون نتيجة نقص هرمون الأنسولين، والنمط الثاني مصاب به 90% من الحالات وهم من البالغين ويكون نتيجة عدم فاعلية هرمون الأنسولين. وان اجراء تحاليل السكر والهيموجلوبين السكرى بانتظام يحدد مدى كفاءة العلاج الى جانب تحليل البروتين فى البول للحد من تاثر الكلى بالمرض.

وأضافت الاستاذة الدكتورة منال عبد العزيز، مدير عام معامل المختبر، ان مجموعة الدهون الكاملة تشمل تحليل الكوليسترول الكلى بانواعه  الكوليسترول الحميد والكوليسترول الغير الحميد بالاضافة الى الدهون الثلاثية . حيث ان الكوليسترول الحميد   HDL-cيساعد على تخلص الدم من الدهنيات وبالتالي يخفف من مخاطر أمراض القلب، والكوليسترول الغير حميدLDL-c   يؤدى الى انسداد الأوعية الدموية، اما الدهون الثلاثية فهى نوع  آخرمن الدهون بالدم الذى قد يزيد من إحتمال الإصابة بأمراض القلب عندما يرتفع مستواه مصاحباً بإرتفاع مستوى الكوليسترول الغير حميد LDL-c . مما يوضح اهمية عمل التحاليل الدورية لمتابعة مستوى الدهون الكاملة فى الدم هذا بالاضافة الى تحليل هوموسيستين Homocysteine لانه يرتبط ارتباط وثيق بالازمات القلبية و تقليل نسبته فى الدم يكون مصاحب بتقليل معدل الاصابة بامراض القلب.

نبذة عن معامل المختبر

يعد المختبر من أكبر شركات الاختبارات المعملية الطبية الخاصة في الشرق الأوسط بما يوفره من خدمات المختبرات التشخيصية، والاختبارات الباثولوجية والإكلينيكية للمجتمعات الطبية في مصر حيث تمتلك الشركة حافظة أعمال تضم أكثر من 1700تحليل إكلينيكي في مجالات علوم المناعة وأمراض الدم/التخثر والكيمياء السريرية والطفيليات والأحياء المجهرية/الأمراض المعدية، والسموم والخلايا والأمراض الجراحية والتدفق الخلوي والبيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة الخلوية. بدأت المعامل في عام 1979 كمعمل واحد للأستاذة الدكتورة مؤمنة كامل، أستاذة علم المناعة بكلية الطب، جامعة القاهرة. وقد توجه المختبر نحو التوسع منذ أكثر من 30 عاما لتقديم نفس الخدمة المتميزة لكل المرضى فى أنحاء الجمهورية و أصبح المختبر الآن أكثر سلاسل المعامل الطبية الخاصة احتراما في مصر.

والمختبر يعد أول معمل ينال اعتماد كلية علم الأمراض الأمريكية  (CAP)  في مصر عام 2010، وهو ما يعد المعيار الذهبي لاعتماد المعامل الطبية .

يمتلك معامل المختبر الان أكبر شبكة في مصر تتكون من أكثر من 170 فرع على امتداد الجمهورية، ويهتم اهتماما كبيرًا باختيار أفضل العناصر البشرية للعمل في المختبر، سواء كان ذلك على المستوى الإداري أو التقني، حيث يعمل لديه الآن أكثر من 1500 موظف، بما في ذلك 200 أستاذ وطبيب من أكفأ الأساتذة والأطباء المتميزين في كل فرع.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى