عاجل
أهم الأخبارالعالم العربيمقالات وآراء

فلاح بن هندي يكتب: الإعلامي المقاتل.. النموذج العربي

مقالات ـ بوابة العرب الإخبارية

شهدت الحرب الشيشانية الثانية ١٩٩٩ م بين الروس والانفصاليين الشيشان و حرب الخليج الثالثة ٢٠٠٣ ضد نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، تبلور الفكرة الإعلامية الجديدة التي عرفت لاحقاً بمسمى” الإعلامي المقاتل” أو
‏” Embedded journalist” بالإنجليزية.
وشهد العالم في تلك الحروب التغطية الإعلامية المتميزة لعدد من شجعان الاعلام الذين خاطروا بحياتهم من اجل تقديم الحقائق الأكيدة للمتابعين.
المراسل الإعلامي غالباً يكون في مأمن من التأثير السلبي الناتج عن الأحداث التي يتولى تغطيتها، لكن الاعلام الحربي المتعلق بميادين القتال استوجب وجود ” مقاتلين إعلاميين ” يخاطرون بأنفسهم من أجل المعلومة الصحيحة والخبر الموثق كما حدث في حرب الشيشان وحرب الخليج الثانية.
في عالم الاعلام العربي الحديث قد يكون الإعلاميين العرب المقاتلين قلة قليلة لا يكاد أن يتعدى عددهم عدد أصابع اليد الواحدة. ويبرز على رأس هذه القائمة في تاريخ الاعلام العربي الحديث الإعلامي العربي ” المقاتل ” الكبير محمد العرب، بما يقدمه من جهد وما يوثقه من معلومه عن الحرب الدائرة على أرض اليمن بين أهل الشرعية الوطنيين والعصابات الانقلابية المأجورة.
الاعلام رسالة, والرسالة في أوقات الشدائد تكون في اصعب أوقاتها وأعقد سبل ايصالها ، لذلك فإن الإعلاميين ” المقاتلين ” يتسلقون الصعاب ويرتدون حلة المحاربين وهم مدنيون من أجل نشر شمس الحقيقة للجميع وحماية التاريخ من التشويه وأن دفعوا حياتهم ثمناً لذلك. إن محمد العرب نموذج مشرف لأمة العرب كاعلامي مقاتل يبحث عن الحقيقة ويبرهن ذلك في مواقفه العروبية الصادقة وتقديمه المادة الإعلامية الموثوقة من أرض الحدث ومخاطرته بنفسه من اجلها.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى