عاجل
أهم الأخبارالعالم العربيتحقيقات وتقارير

قطر تثير الفتنة بعد زيارة الوفد العسكري لإيران.. محمد الأحبابي: الجزيرة تستغل أي موقف ضد الإمارات لشق الصف العربي

كتب: بوابة العرب الإخبارية

مواقع وقنوات إخبارية مدعومة من تنظيم الحمدين يستغل الزيارة لشق الصف العربي

يستغل تنظيم الحمدين القابع في دويلة قطر عن طريق أذرعه الإعلامية المنتشرة في العديد من الدول العربية وعلى رأسهم قناة الجزيرة بعض الأحداث الجارية في المنطقة لإثارة الفتن بين دول الخليج.

وأثارت مؤخرا بعض المواقع الموالية لقطر ضجة حول خبر زيارة وفد عسكري إماراتي لإيران، وذهب تلك المواقع الإلكترونية الكيل بالاتهام لدولة الإمارات بأنها تغرد خارج سرب المملكة العربية والسعودية والدولة الرافضة لإرهاب إيران، واتهمت الإمارات بأنها تتقرب من طهران على حساب المصالح الخليجية.

البداية

نقلت قناة روسيا اليوم والمعروف تقربها من إيران وقطر،  وكذلك وكالة الأنباء الرسمية في إيران بيان عن وزارة الخارجية، قالت فيه إن طهران استقبلت الثلاثاء وفدا من خفر السواحل الإماراتي بهدف إعادة إحياء محادثات أمن الملاحة المتوقفة منذ العام 2013. وأضاف البيان  بحسب إيرنا : أن “الدولتين ستناقشان قضايا تتعلق بالحدود المشتركة وزيارات المواطنين والدخول غير القانوني وتسهيل تشارك المعلومات”.

في زيارة هي الأولى منذ عام 2013، وصل الثلاثاء وفد إماراتي مكون من سبعة أشخاص يعملون كخفر للسواحل إلى العاصمة الإيرانية طهران بهدف إعادة إحياء محادثات أمن الملاحة المتوقفة منذ العام نفسه.

ويعتبر اجتماع خفر السواحل هو السادس بين طهران والوفد الزائر الذي يضم سبعة أشخاص من الإمارات العربية المتحدة وسيتم عقده في طهران من أجل مناقشة التعاون الحدودي بين الدولتين، بحسب ما أعلنت الوكالة الرسمية نقلا عن وزارة الخارجية.

وأضافت الوكالة أن “الدولتين ستناقشان قضايا تتعلق بالحدود المشتركة وزيارات المواطنين والدخول غير القانوني وتسهيل تشارك المعلومات”.

استغلال الحدث

وعلى الفور انطلقت مواقع عدة لتقلب الأحداث وتثير الفتنة والوقيعة مع الدول الخليجية وخاصة المملكة العربية السعودية، حيث وصفت مواقعهم الحدث بالطعنة في ظهر المملكة وعلى رأسهم قناة الجزيرة.

الحقيقة

وفي هذا السياق، قال الأكاديمي الإماراتي، المعروف الدكتور عبد الخالق عبدالله، إن زيارة وفد خفر السواحل الإماراتي إلى العاصمة الإيرانية، طهران، الثلاثاء، فنية وروتينية”.

وأضاف “عبدالله” عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “لقاء وفد خفر السواحل الإماراتي اليوم بطهران هو لقاء فني روتيني اعتيادي يعقد كل 3 اشهر وهو السادس من نوعه وله علاقة بدخول قوارب صيد في المياه الإقليمية للبلدين عن طريق الخطأ ويحاول الاعلام الايراني والقطري تضخيمه لمكاسب إعلامية. وكل ما يصدر من هذه المنابر عن هذا اللقاء كذب في كذب”.

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور محمد مسعود الأحبابي في تصريحات خاصة لـ”بوابة العرب الإخبارية” إن هناك لجنة مشتركة بين الإمارات وإيران انعقدت في 2013 لمكافحة التسلل

وتوقفت، وهذه الاتفاقية معروفة وموقعة بين حرس الحدود، لوقف عمليات تهريب المخدرات والتسلل والهجرة غير الشرعية،

مشيرا إلى أن حرس الحدود من وقت لآخر تحتجز كل قارب او زورق يدخل حدودنا مخالف وغير شرعي لمنع تهريب المخدرات وهم كذالك، هنالك قوارب وزوارق مع بحارة محتجزين لدينا وايضا هم محتجزين بعض البحارة وقوارب صيد.

وأضاف الأحبابي، كل فترة يتم الاجتماع لتطبيق الاتفاقية الأمنية البحرية وتبادل  المحتجزين.

وأكد أن والوفد الذي زار طهران جميع أفراده عسكريين من حرس الحدود لا يوجد بينهم سياسي واحد، ولكن قناة الجزيرة والمواقع المدعومة من قطر تستغل أي موقف للإمارات وتحشد محللين لم نسمع عنهم حتى من قبل، على عكس جريمة قطر في الصومال قبل أيام وفِي ليبيا وغيرها، ولم نسمع محلل واحد تحدث عن تلك الجرائم.

وكان وفد من خفر السواحل الإماراتي قد وصل إلى إيران لبحث التعاون الحدودي بين البلدين مكون من 7 أفراد من خفر السواحل، ليس بينهم سياسي واحد، وذلك في إطار المشاركة في الاجتماع السادس المشترك لخفر السواحل الإيراني والإماراتي.

وبحث الاجتماع تنقل الأجانب بين البلدين والدخول غير الشرعي عبر الحدود البحرية، إضافة إلى تسريع وتسهيل تبادل المعلومات الأمنية بين الجانبين.

وكان آخر اجتماع مشترك لخفر السواحل الإماراتي الإيراني عقد عام 2013.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى