عاجل
أخبار مصر

للمرة الأولى في مصروالعالم.. رسالة دكتوراه بجامعة أسوان حول علاج جديد لقرنية العين بإضافة طبقة ” دوا”

 أسوان ـ سيد البغدادي

في اكتشاف علمى  هو الأول على مستوى مصر والعالم تمت مناقشة رسالة دكتوراه للباحث أندرو رشاد روس مدرس جراحة العيون بكلية الطب بجامعة اسوان و التي تناولت زراعة قرنية العين بإضافة طبقة جديدة لم تكن مكتشفة من قبل تعرف بطبقة ” دوا” , و دور هذه الطبقة في زراعة القرنية.

ومن جانبه أكد الدكتور أندرو رشاد روس أن هذا الاكتشاف أشارت اليه الأكاديمية الأمريكية لأطباء العيون كأحد اهم الاكتشافات في مجال جراحة القرنية وحصل البحث على جائزة  ديفيد – ماير لأفضل بحث في العلوم الاساسية لعام 2019م. وأوضح  روس أن اكتشاف طبقة دوا (Dua layer ) تم في عام 2013م من خلال البروفسور هارميند دوا الرئيس السابق للكلية الملكية البريطانية للعيون والذي عمل الباحث تحت إشرافه أثناء رسالة الدكتوراه بنظام الاشراف المشترك بين جامعتي اسوان ونوتنجهام .

يذكر ان لجنة المناقشة انعقدت برئاسة الأستاذ الدكتور عبد الله الأمين رئيس قسم جراحة العيون بجامعة اسوان  و المشرف علي الرسالة وعضوية كل من الأستاذ الدكتور طارق قطامش رئيس قسم جراحة العيون بجامعة القاهرة والأستاذ الدكتور محمود اسماعيل رئيس قسم جراحة العيون بجامعة الازهرو برعاية الاستاذ الدكتور احمد غلاب رئيس جامعة اسوان والأستاذ الدكتور محمد زكي الدهشوري عميد كلية الطب بجامعة اسوان وبمشاركة البروفسور هارميند دوا الذي حرص على حضور المناقشة تعزيزا لامتداد الروابط العلمية بين جامعة نوتنجهام البريطانية  وجامعة اسوان .

و أعقب المناقشة تقديم يوم علمي  بعنوان الجديد في زراعة القرنية, كما تم مناقشة سبل التعاون بين جامعة أسوان و جامعتي نوتنجهام والقاهرة  في مجال تطوير الابحاث المتعلقة بأمراض العيون والجديد في جراحات القرنية لتقديم مزيد من الخدمات الصحية المتميزة للمواطنين .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى