عاجل
أخبار مصرأهم الأخبارالعالم العربي

الدكتور صابر حارص يكتب قصة لقاء الأجيال.. جيل بعد جيل من صحافة سوهاج

56 صحفيا وإعلاميا من خريجي اعلام جامعة سوهاج يزورون جامعتهم مساء غد الأربعاء ويغادرونها ظهر الجمعة بدعوة كريمة من رئيس الجامعة الدكتور أحمد عزيز في إطار برنامج ضخم يقوم بتكريم هؤلاء الخريجين الذين تصدروا المشهد الصحفي والإعلامي وأصبحوا من نجوم وقيادات الصف الأول…

يتصدر هؤلاء النجوم والقادة: الإعلامي الشهير ومدير تحرير الأهرام أحمد موسى، والكاتب الصحفي الكبير بجريدة الجمهورية جمال عقل، ورئيس التحرير الأسبق لمجلة آخر ساعة الكاتب الصحفي الكبير بأخبار اليوم رفعت رشاد، ومدير تحرير الأهرام الكاتب الصحفي الكبير ماهر مقلد منسق الزيارة، ورئيس تحرير الأخبار المسائي الكاتب الصحفي الكبير جمال حسين، ومدراء تحرير الأهرام: الكاتب الصحفي الكبير محمد حبوشة، والكاتب الصحفي الكبير الدكتور ابراهيم البهي، والكاتب الصحفي الكبير محمود النوبي، وغيرهم بالقائمة المنشورة ..

يغيب عن اللقاء العديد من نجوم وقادة العمل الصحفي والإعلامي من خريجي صحافة سوهاج أبرزهم خيري رمضان الإعلامي الكبير والكاتب الصحفي بالأهرام، أحمد الشهاوي الشاعر والكاتب الكبير بالأهرام، جمال عبدالرحيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية السابق ووكيل أول نقابة الصحفيين، شعبان خليفة رئيس تحرير جريدة النهار والكاتب والمحقق المعروف بعمق وسعة ثقافته ومهنية ممارساته وأول من أنشأ صفحة وتجمع لخريجي صحافة سوهاج على الفيسبوك.

الإعلاميون يمثلون (20) مؤسسة فضائية وصحفية تأتي في مقدمتها الأهرام (14) وأخبار اليوم (8) ودار التحرير وخاصة الجمهورية والمساء (7) ، والقناة الثانية (1) ، وقناة صدى البلد (7) الفريق المرافق لأحمد موسى، وقناة تن (1) ، والمصري اليوم (3) ، واليوم السابع (3) ، ووكالة أنباء الشرق الأوسط (1) ، والبوابة نيوز(3) ، وروزاليوسف (1) ، والدستور (1) ، ومجلة أكتوبر (1) وإذاعة جنوب الصعيد (1) ، وإذاعة الوادي (1)، ومجلة الإذاعة والتلفزيون (1)، والميدان (1) ، والزمان (1) ، البوابة الالكترونية لمحافظة سوهاج (1) موقع صدى البلد (2) .

يقوم مساء اليوم الإعلامي الكبير أحمد موسى بالتنويه عن هذه الاحتفالية التي سُميت بلقاء الأجيال في برنامجه ” على مسئوليتي ” بقناة صدى البلد، كما ينتقل بفريق برنامجه إلى سوهاج صباح الخميس ليشارك في تغطية فعاليات البرنامج الضخم الذي تقيمه الجامعة بمركز المؤتمرات الدولي بمقر الجامعة الجديد

يستقبل رئيس الجامعة الدكتور أحمد عزيز وقيادات الجامعة وعمداء الكليات وفي مقدمتهم الدكتور فتوح خليل عميد كلية الآداب الذي ينتمي إليه قسم الإعلام وأعضاء هيئة التدريس مساء غد الأربعاء الوفد الإعلامي في لقاء تعريفي يتضمن ما تم إنجازه ونقاط القوة التي تميزت بها جامعة سوهاج والملفات العالقة التي تحتاج إلى دعم الإعلاميين..

تأتي الزيارة في إطار تواصل الجامعة مع خريجيها وسوق العمل في ان واحد، خاصة وأن وفد الزيارة يضم خريجين من الحداثى والقدامى وأصحاب العمل الإعلامي.. وتنعكس هذه الزيارة بشكل مباشر على تطوير التعليم الإعلامي بقسم الإعلام، وإعداد لائحة كلية الإعلام بما يساير تطورات المهنة وتكتولوجيا الاتصال..

التواصل بين قسم الإعلام وخريجيه يمثل مجلسا استشاريا دائما ومرجعا رئيسا في النهوض بقسم الإعلام على المستوى المحلي والإقليمي…

كما يشهد مركز المؤتمرات الدولي بمقر الجامعة الجديد صباح الخميس فعاليات لقاء الأجيال بحضور محافظ سوهاج الدكتور أحمد الأنصاري لتكريم الوفد الإعلامي وتوزيع جوائز الدكتور منير حجاب وجوائز الدكتورة إحسان عسكر لأوائل طلاب قسم الإعلام..

يجب الإشارة هنا إلى الدكتور محمود حلمي مصطفى الذي أنشأ قسم الصحافة بسوهاج وحاز على موافقة الدولة لتبدأ الدراسة به عام 1976 وظل يرعاه حتى عام 1984 بوصفه في ذلك الوقت عميداً لكلية الآداب بسوهاج..

كما يجب الإشارة أيضاً إلى الدكتورة إحسان عسكر أول رئيس لقسم الصحافة بسوهاج، والتي حظيت وقتها بحب وتقدير طلاب القسم الذين اطلقوا عليها آنذاك ماما إحسان..

ورغم تعاقب العديد ممن تولوا رئاسة قسم الصحافة ومن بعده قسم الإعلام إلاّ أن الدكتور منير حجاب كان الأبرز والأكثر عمراً في حياة قسم الإعلام بسوهاج حتى أن القسم ارتبط به داخل مصر وخارجها.

ويجدر هنا ذكر رؤساء قسم الإعلام السابقين بداية من الدكتور عبدالوهاب كحيل الذي أنشأ قسم الإعلام بالمنيا، والدكتور فوزي عبدالغني الذي أنشأ قسم الإعلام بقنا وعميد إعلام الإسكندرية الحالي، وحتى الدكتورة سحر وهبي منسق هذا البرنامج الاحتفالي ومقررة المرأة بالمجلس القومي، والدكتورة عزة عثمان عميد إعلام فاروس الحالي بجامعة الإسكندرية..

ولا يمكن أن ينسى التاريخ كبار أساتذة الإعلام وكبار الكتاب والخبراء الذين تحملوا مشقة الانتقال من القاهرة للتدريس بالقسم وخاصة في سنواته الأولى وأعطوا للقسم قيمة كبيرة وضعته على خارطة التعليم الإعلامي بجوار كلية الإعلام جامعة القاهرة، ومن أبرز هذه الشخصيات الخبير الإعلامي الدولي يحيى ابو بكر، والدكتور ابراهيم امام، والدكتور محمود نجيب أبو الليل، والدكتور كرم شلبي، والكاتب الصحفي صلاح قبضايا، والكاتب الصحفي سعيد اسماعيل…

كما لا ينسى التاريخ الدكتور محمد معوض أحد أعمدة تأسيس القسم، وصاحب الزيارات المكوكية التي كان ينقل من خلالها كبار الإعلاميين والمخرجين والأدباء والشعراء من القاهرة إلى سوهاج، وتعرف الطلاب وقتها واستفادوا وجهاً لوجه من الإذاعي الكبير إيهاب الأزهري، والمخرجة التلفزيونية أنعام محمد علي، والمخرج التلفزيوني عبدالخالق عباس، والإذاعية نادية صالح، والإذاعية الكبيرة الدكتورة فوزية فهيم، والشاعر الكبير أحمد سويلم … وغيرهم

ويذكر قسم الإعلام بسوهاج من رواده المؤسسين أيضأ طوال ربع قرن الدكتور محمد العطار استاذ الإعلام بجامعة بنها والذي اعتبره خريجي القسم قدوة الأجيال، وكذلك الدكتورة سهام نصار عميد إعلام جامعة سينا، والدكتور محمد أبو فرحة، والدكتور عماد عثمان الذي عمل مستشارا إعلاميا لوزارة الأوقاف بالكويت، والدكتورة رجاء نور، والدكتورة مها الطرابيشي، والدكتورة ميرفت الطرابيشي، والدكتورة نوال الصفتي، والدكتور سيد يوسف نصر. والدكتور عبدالله هدية، والدكتورة محمد نصر مهنا، والدكتور عبدالخبير عطا، والدكتور وهيب بسادة، والمؤرخ الدكتور عاصم الدسوقي الذي كان عميد كلية الآداب الذي شهد العديد من هؤلاء النجوم

وإذا كان قسم الإعلام يُخّرج مع نهاية العام الحالي الدفعة رقم (40) باعتبار أن الدفعة الأولى تخرجت عام 1980 فإنه لا ينسى في هذه المناسبة الكبيرة اساتذته في الوطن العربي: الدكتور محمود عبدالغني بالمدينة المنورة، والدكتورة هبة العطار بمكة المكرمة، والدكتور أحمد حسين والدكتور عبدالباسط شاهين بالأردن..

كما يذكر القسم الأساتذة الحضور المشاركين في هذا الحدث الأهم بتاريخ القسم:
د. فاطمة الزهراء رئيس القسم، د. سحر وهبي، د. عزيزة عبده، د. صابر حارص، د. محمود السماسيري، د. عادل صادق، د. عاصم عبدالهادي، د. مرزوق العادلي، د. نها عبد المعطي، د. ريهام فاروق، د. أسماء عبدالراضي، د. هاني السمان، د. سالي عبدالشافي، د. أسماء عشري، د. سيد الحسيني، د. آية الزيات، د. عمرو عمر، د. حامد فيزي، د. عادة محمد وغيرهم من الزملاء

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى