عاجل
أهم الأخبار

 أصحاب الهمم.. طالب مصري كفيف يلتحق بإعلام سوهاج.. و”الأول على دفعته”

نموذج مشرف للقدرات الخاصة والتي لم تستسلم  لظروف اعاقتها ولم توقفها أمام تنفيذ احلامها.. الطالب المصري عربي محمد محمد نعمان” ابن قرية الواقات بصعيد مصر  محافظة سوهاج بكلية الآداب قسم الإعلام بسوهاج، فاقد البصر، ولكنه قدوة ونموذج حي على التحدي.

رفض “عربي” أن يكون هذا الأمر عائقًا أمام تحقيق أحلامه، فحباه الله بنعمة “نور البصيرة”، ليستغلها لتوظيف كل طاقته، منذ أن كان في الصف الرابع الابتدائي فتعلم القراءة والكتابة بطريقة “برايل”.

أول كفيف يلتحق بقسم الإعلام التابع لكلية الأداب بجامعة سوهاج ، وحصل على المركز الأول في الفرقة الأولى بتقدير عام ممتاز
نشأ في أسرة ريفية مكونة من 9 أفراد، هو الأكبر بين أشقائه الذكور والإناث، ولديه شقيقين ذكور وثلاث شقيقات إناث، ووالده يعمل في الأعمال الحرة، ووالدته ربة منزل، وولد فاقدا البصر

التحق بالمدرسة الابتدائية حتى الصف الرابع الابتدائي ثم انتقل لمدرسة النور للمكفوفين بسوهاج وهناك تعلم طريقة برايل في 20 يومًا (طريقة للقراءة والكتابة للمكفوفين)، ومنذ هذا الوقت وهو لا يتنازل عن المركز الأول في الدراسة على مستوى المدرسة كل عام حتى حصل على مجموع 86.05 % في الصف الثالث الثانوي”، حتى التحق بكلية الحقوق، وبعدها حول إلى كلية الآداب قسم الإعلام”.

منذ أن كان في الصف السادس الابتدائي ويشارك في مسابقة “فرسان القراءة لطلاب التحدي التي تنظمها الإدارة العامة للمكتبات ووزارة التربية والتعليم، وحصل فيها على شهادات تقدير وميداليات ذهبية ومكافآت مالية، وكذا شارك عندما كان في الصفين الثاني والثالث الثانوي بمسابقة “تحدي القراءة العرب بدولة الإمارات العربية مع وزارة التربية والتعليم، وحصل فيها على مركز متقدم وأخرى خاصة بالمشروع القومي للقراءة عام 2017، والتي نظمتها وزارة التربية والتعليم، وحصد المركز الثالث على مستوى الجمهورية”.

يذاكر بمفرده ولا يساعده أحد في هذه المهمة، بثلاث طرق هي “برايل، وباستخدام الطريقة الصوتية للكمبيوتر إذا كانت الكتب بصيغة (word) ومن خلال التسجيلات الصوتية للمذكرات”، وقرأ حوالي 150 كتابًا في مجالات مختلفة ومتنوعة منها بالسياسة، الاقتصاد، الأدب، التاريخ”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى