عاجل
أهم الأخبارعقارات وإسكان

تقرير يكشف.. الاستثمار الخليجي في سوق العقارات البريطانية يزيد بشكل كبير

كشف تقرير أن 33% من المستثمرين في منطقة الخليج العربي يفضلون استثمار أموالهم في سوق العقارات بالمملكة المتحدة.

في الربع الأول من عام 2023، ساهم 411 ألف زائر من الخليج بما يقدر بـ 1.2 مليار دولار أمريكي في الاقتصاد البريطاني.

أفادت “سيليكت بروبرتي”، المتخصصة في تطوير العقارات في المملكة المتحدة وشريكة الاستثمار ذات الخبرة في دبي، بأن الاستثمارات المتوقعة من الشرق الأوسط ستصل إلى 3.2 مليار دولار أمريكي في 2024، وهذا نتيجة لتفضيل المستثمرين للاستثمار في العقارات بسوق المملكة المتحدة.

الزيادة الملحوظة في السياحة من دول مجلس التعاون الخليجي

وأشار آدم برايس، الرئيس التنفيذي لـ “سيليكت بروبرتي”، إلى أن الزيادة الملحوظة في السياحة من دول مجلس التعاون الخليجي، أسهمت بشكل كبير في هذه التوقعات، حيث يدرك السياح الإمكانيات الضخمة لسوق العقارات بالمملكة المتحدة كوسيلة مثالية لتنويع استثماراتهم.

وفي النصف الأول من عام 2023، قام 411 ألف سائح من دول مجلس التعاون الخليجي بزيارة المملكة المتحدة، حيث كل منهم أنفق متوسط 3,254 دولار أمريكي، مما ساهم بـ 1.2 مليار دولار أمريكي في الاقتصاد البريطاني.

ووفقًا لاستطلاع للرأي شمل 151 مستثمرًا يمتلكون ثروة متوسطة تبلغ 208 مليون دولار أمريكي، ارتفعت نسبة الاستثمار في سوق العقارات البريطانية خلال الـ 12 شهرًا الماضية إلى 33% من هذه الفئة، وهو معدل يفوق أي مركز عالمي آخر.

وبالنظر إلى التقلبات التي تشهدها قيمة الجنيه الإسترليني وضعفها نسبيًا مقارنةً بالعملات الرئيسية الأخرى مثل الريال السعودي، يزداد جاذبية الاستثمار في العقارات البريطانية للمستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يمكنهم تحقيق قيمة أكبر بمقابل أموال مستثمرة أقل.

وتشير التوقعات إلى ازدياد الاستثمارات في سوق العقارات بمدن مانشستر وبرمنجهام، حيث من المتوقع أن تحقق مانشستر نموًا بنسبة 19.3% في المبيعات و21.6% في الإيجارات بحلول عام 2027، بينما ستشهد برمنجهام نموًا بنسبة 19.2% في المبيعات و19.3% في الإيجارات.

وفيما يتعلق بزيادة العروض العقارية والاهتمام المتزايد بسوق الإسكان الطلابي، يُتوقع أن يستمر الإقبال من مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي على الاستثمار في سوق العقارات البريطانية خلال العام القادم، حيث من المقرر أن تستفيد الزيادات المتوقعة في التحسينات والتسهيلات المقدمة للزوار من الخليج.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى