عاجل
أهم الأخبارثقافة وفنونمجتمع العرب

توب ماث.. برنامج فريد يُساعد الأطفال على تحسين مهاراتهم في الحساب الذهنى

محمود هيكل

علا علي الشطلاوي من قرية اخناواي التابعة لمركز طنطا محافظة الغربية ، كانت طموحها وسعيها نحو النجاح وتحقيق الذات، وصل بها إلى أن يكونا سببا فى تنمية قدرات أطفال قريتها والقري المحاورة لها ، وتحويلهم لكمبيوترات بشرية.

علا الشطلاوي : الحساب الذهنى طريقه متبعه فى دول العالم منذ سنوات ويساعد الطفل على التفتح والنمو والذكاء فى وقت مبكر

“علا ” امتهنة مهنة تدريس وتدريب الأطفال على الحساب الذهنى، برنامج “توب ماث” للأرقام الحسابية سواء الصغيرة أو الكبيرة منها، حيث يجلس الطفل المتدرب للتعلم تحت قيادتها حتى اجتياز الـ8 مراحل التدريبية، والمكون منها برنامج “توب ماث”، وتكون فترة التعلم صغيرة جدا وعلى حسب استيعاب الطفل واستقباله الذهنى، فقد يصل الطفل المتعلم للانتهاء من اجتياز المراحل الـ8 فى شهور قليلة لا تتعدى الـ10 أشهر أو أقل، ليكون الطفل جاهزا تماما لحساب العمليات الحسابية الـ4 وبأرقام كبيرة.

توب ماث

ويعرف برنامج الحساب الذهنى “توب ماث” بتعليم المتدرب أو المتلقى الأرقام الحاسبية دون الحاجة لاستخدام آله حاسبة أو ورقة وقلم أو سبورة، ويستخدم الطفل مهاراته الذهنية فقط فى حساب الأرقام الحسابية فى أسرع وقت ممكن سواء عمليات حسابية صغيرة أو كبيرة.

واجهت علا الشطلاوي صعوبات مع بداية بدء تدريب الأطفال على طريقة الحساب الذهنى، وذلك كونها تقيم فى قرية بسيطة لم يعتد أهلها قديما على ذلك، وجاءت البداية من “علا ” والتى بدأت معها الفكرة.

وكانت البداية من جامعة “عين شمس” حيث تلقت “علا الشطلاوي” الدورة التدريبية للحسابات الذهنية وحصلت على الاعتماد والشهادة المعتمدة من جامعة “عين شمس”، وعادت “علا ” إلى قريتها اخناواي حاملة معها العلم الجديد الحساب الذهنى والذى يمكنها من إضافة الجديد لأهل قريتها، وبدأت “علا ” البحث عن طريقة لنشر الحساب الذهني بين أطفال القرية والقري المجاورة ، وبالفعل بدأت البحث والتعلم لتطوير ذاتها.

توب ماث

وعبرت علا الشطلاوي عن سعادتها لما وصلت إليه الآن، وثقة الجميع في قدراتها علي مساعدة أطفال القرية وتحويلهم إلى عباقرة في حساب الأرقام الحسابية بأرقام كبيرة في أسرع وقت، كما وجهة “علا” رسالتها إلى أولياء الأمور، أن الحساب الذهنى هو طريقه متبعه فى دول مثل الصين منذ سنوات ويساعد الطفل على التفتح والنمو والذكاء فى وقت مبكر، ولا يسبب أى أضرار على الطفل.

قامت مؤسسة “توب ماث” وبرعاية جمعية نهر الخير لتنمية المجتمع باخناواي بتكريم أبطال المسابقة الدولية للحساب الذهني بعد ان حصدت أبنائها المراكز الثلاثة الأولى في المسابقة الدولية في الحساب الذهني المستوى الرابع 2023 من بين 15 دولة مشاركة عن جدارة واستحقاق.

وبمشاركة 15 دولة عربية وآسيوية وافريقية إلى جانب بلجيكا وفرنسا ، حققت “توب ماث” أوائل المراكز في المسابقة الدولية للحساب الذهني والتي أقيمت في جمهورية مصر العربية والتي شهدت مشاركة اكثر من 15 دولة .

توب ماث

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى