27 يونيو، 2026 - 4:21 مساءً
مقالات وآراء

الدكتور عبد الكريم الوزان يكتب..”المرأة هي السكن”

الدكتور عبدالكريم الوزان

يقول الفيلسوف والطبيب والكاتب المصري مصطفى محمود :قد يبني الرجل بدلا من البيت بيوتا، ولكن وحدها المرأة التي تجعل من البيت سكنا .

بالطبع فالمرأة هي الأم والمدرسة والمربية ومنبع الحنان والعاطفة تجاه زوجها وأبنائها وأشقائها. وحينما تكون في البيت سواء كان من طين أو قصرا فخما ، فإن كل هذه الصفات ستغمر أرجائه.

لهذا يتحتم أن نحسن التعامل مع النساء حتى وإن لم يتزوجن أو ينجبن. فما بالك في أمك “التي حملتك في بطنها وأرضعتك طفلا وسهرت عليك حتى بلغت أشدك”. وقوله تعالى “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ”*

وقوله جل وعلا “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا”.*

وكثير من الأحاديث النبوية والحكم، لكن مع الأسف نجد نفراً من الناس لا يبر بأمه أو أبيه ويعاملهما كالأغراب، والأنكى من كل ذلك يعمد البعض من هذا النفر الضال الى رمي والديه في دور الإيواء الحكومية الخاصة برعاية المسنين..ألا تعسا لهؤلاء ولسوف يلعنوا يوم ولدوا ويوم يموتون ويوم يبعثون أحياء.

رفقا أيها القوم بالنساء وإعلموا ” قد يبني الرجل بدلا من البيت بيوتا، ولكن وحدها المرأة التي تجعل من البيت سكنا”.

*سورة لقمان آية ١٤
*سورة الاسراء آية ٢٣

📎 رابط مختصر للمقال: https://alarabportal.com/?p=85970

موضوعات ذات صلة

الدكتور عبد الكريم الوزان يكتب.. “فصد الطائفية”

admin

الدكتور عبد الكريم الوزان يكتب.. «تحت الرماد»!!

admin

الدكتور عبد الكريم الوزان يكتب.. «الطين والذهب»!!

admin

الدكتور عبد الكريم الوزان يكتب.. “إيّاكَ أن تُعطي فؤادكَ”!

admin

الدكتور عبد الكريم الوزان يكتب..«أيخون انسان بلاده»!

admin

كتاب «من بحوث الإعلام».. الإصدار السادس عشر الدكتور عبد الكريم الوزان

admin